کد مطلب:280464 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:149

اقوال العلماء فی ظهور المهدی و نزول عیسی آخر الزمان
قال الشوكانی: إن الأحادیث الواردة فی المهدی متواترة.

والأحادیث الواردة فی الدجال متواترة. والأحادیث الواردة فی نزول عیسی متواترة. [1] وقال صاحب عون المعبود شرح سنن أبو داوود:

إعلم أن المشهود بین الكافة من أهل الإسلام علی ممر الأعصار. أنه لا بد فی آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البیت. یؤید الدین ویظهر العدل ویتبعه المسلمون ویستولی علی الممالك الإسلامیة، ویسمی بالمهدی، ویكون خروج الدجال بعده وإن عیسی علیه السلام ینزل بعد المهدی أو ینزل معه فیساعده علی قتل الدجال، ویأتم بالمهدی فی صلاته، وخرج أحادیث المهدی جماعة من الأئمة منهم: أبو داوود والترمذی وابن ماجة والبراز والحاكم والطبرانی وأبو یعلی، وإسناد أحادیث هؤلاء بین الصحیح والحسن والضعیف. وقد بالغ المؤرخ عبد الرحمن بن خلدون فی تاریخه فی تضعیف أحادیث المهدی كلها. فلم



[ صفحه 367]



یصب بل أخطأ [2] وقال صاحب التاج الجامع للأصول: إشتهر بین العلماء سلفا وخلفا أنه فی آخر الزمان لا بد من ظهور رجل من أهل البیت یسمی بالمهدی، یستولی علی الممالك الإسلامیة ویتبعه المسلمون ویعدل بینهم ویؤید الدین، ولقد أخطأ من ضعف أحادیث المهدی كلها، وما روی من حدیث لا مهدی إلا عیسی. فضعیف كما قال البیهقی والحاكم وغیرهما. [3] .

وقال ابن كثیر فی البدایة والنهایة: لا شك أن المهدی الذی هو ابن المنصور ثالث خلفاء بنی العباس لیس هو المهدی الذی وردت الأحادیث المستفیضة بذكره. وإنه یكون فی آخر الزمان یملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما، وقد أفردنا للأحادیث الواردة فیه جزءا علی حدة، كما أفرد له أبو داوود كتابا فی سننه. [4] .

وقال الحافظ الكتانی: الأحادیث الواردة فی المهدی علی اختلاف روایاتها كثیرة جدا، تبلغ حد التواتر، وهی عند الإمام أحمد والترمذی وأبی داوود وابن ماجة والحاكم والطبرانی وأبو یعلی والبزار وغیرهم.

من دواوین الإسلام من السفن والمعاجم والمسانید، وأسندوها إلی جماعة من الصحابة، وبعضها صحیح وبعضها حسن وبعضها ضعیف، والأحادیث تشد بعضها بعضا، وأمر المهدی مشهور بین الكافة من أهل الإسلام علی ممر الأعصار، وأنه لا بد فی آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البیت النبوی یؤید الدین ویظهر العدل ویتبعه المسلمون، ویسمی بالمهدی [5] وقال الكتانی: وفی شرح عقیدة السفارینی الحنبلی



[ صفحه 368]



ما نصه: وقد كثرت بخروج المهدی الروایات حتی بلغت حد التواتر، وشاع ذلك بین علماء السنة حتی عد من معتقداتهم، وقد رویت أحادیث المهدی عن الصحابة بروایات متعددة، وعن التابعین من بعدهم، مما یفید مجموعه العلم القطعی، فالإیمان بخروج المهدی واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ومدون فی عقائد أهل السنة والجماعة. [6] .


[1] عون المعبود ص 458 / 11.

[2] عون المعبود ص 362 / 11.

[3] التاج الجامع للأصول ص 341 / 5.

[4] البداية والنهاية 281 / 6.

[5] نظم المتناثر في الحديث المتواتر ص 226.

[6] نظم المتناثر ص 226.